LATEST NEWS

حينما تقرأ عن سمك القرش

Posted by محمد الصياد ~ الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013


حينما تقرأ عن سمك القرش ستعلم أن الأمر ليس بهذه الصورة المخيفة.
يحلو للبعض تسمية سمك القرش بوحش البحر، إذ يكفي أن تقولها بصوت عال حتى تقشعر أبدان هواة السباحة وركوب الأمواج ويصابون بالهلع الشديد. فهذا الكائن قد اكتسب شهرة كاسحة بوحشيته وقوته الهائلة. ولعل رائعة المخرج الأمريكي (ستيفن سبيلبيرغ) في فيلم (JAWS) أو الفك المفترس، في منتصف السبعينيات قد ساعد على إكساب أسماك القرش سمعتها الوحشية. 
فأشكالها توحي بهذه الوحشية بتكوينها الأسطواني، وأسنانها الحادة والكبيرة، وأعينها الجاحظة، وزعانفها المدببة. فكل هذه الصفات تؤكد المزاعم التي تؤيد وحشية هذا المخلوق. ولكن أغلب علماء عصرنا الحالي يعارضون هذه الفكرة، بل ويؤكدون أن القرش لا يهاجم الإنسان بقصد أكله أكثر من أنه مجرد فضول يتملك هذا المخلوق. 
ويؤكد العلماء أن عدد الأشخاص الذين يموتون نتيجة للسع النحل يفوق بكثير عدد الأشخاص الذين يموتون نتيجة لهجوم أسماك القرش. كما أن نسبة الناجين من هجومها يتعدى الـ90%، وباعتبار ما سبق صحيحاً فإن أسماك القرش لا تبدو بتلك الوحشية التي يصورها البعض، ويبالغون في تصويرها حتى أصبحت من الكائنات المعرضة للانقراض بسبب الأعداد الكبيرة التي يتم اصطيادها. 
ويعتبر سمك القرش من الكائنات الحية الموغلة في القدم حيث يتوقع العلماء ظهوره قبل 400 مليون سنة، وبدأ في طور التغيير والتطور خلال الـ50 مليون سنة الماضية. وتتمتع بهيكل غضروفي قوي، وهو ما يفسر سر المرونة التي تتمتع بها وسرعة الانقضاض على فرائسها. وقد اكتشف إلى الآن ما يقارب من 368 نوع منها ويتوقع وجود أنواع أخرى لم تكتشف حتى الآن. 
وكسائر الكائنات البحرية الأخرى فإن أسماك القرش تتنفس عن طريق الخياشيم التي تتواجد على جانبي الرأس، إذ يمر الماء من خلال الفم إلى الخياشيم عندها يتم استخلاص الأوكسجين المذاب فيه. وكما هو معروف عن أسماك القرش، فإنها تتمتع بحواس قوية كالسمع، والشم، وقوة البصر، وهي عوامل تساعده في عمليات الصيد التي يقوم بها، فهي تستطيع أن تشم رائحة الدم على بعد مئات الأميال، كما تستطيع التنبه للذبذبات الناتجة عن حركة السباح أو أي كائن آخر على مسافات بعيدة جداً. 
وتتميز أسماك القرش بأسنان حادة كالموسي حيث إن لمسة سريعة منها وإن كانت خفيفة قد تؤدي إلى جروح غائرة. وخلف كل سن من هذه الأسنان أسنان احتياطية في حالة فقدان السن أو كسره قد تصل في بعض الأحيان إلى خمسة أسنان مما يساعد القرش في عدم فقدانه لأهم أسلحته الفتاكة. وتتراوح أحجام سمك القرش ما بين حجم كف اليد إلى ما يساوي حجم حافلة مدرسية كالقرش الحوت وهو يعد أكبر أنواع القرش المكتشفة حتى الآن.


يرجع تاريخ سمك القرش إلى عصر الحفريات منذ 400 مليون سنة.. وهو من الثدييات التي احتفظت بشكلها كما هو منذ عهد الديناصورات.

في عصرنا الحالي.. هناك ما يقرب من 400 نوع من القروش.. ثلاثون منها فقط يمثلون خطرًا على الإنسان، ويتصدر هذه الثلاثين 4 أنواع هم أخطر أنواع القرش في العالم.. ألا وهي: القرش الأبيض White Shark ، والقرش الثور Bull Shark ، والقرش النمر Tiger Shark ، والقرش المحيطي Oceonics ، والذي يسير في مجموعات كبيرة، وهو السبب الأول لقتل ضحايا الطائرات المنكوبة ومهاجمة السفن وتحطيمها



اعتبر العلماء الوالهون بسمك القرش هذا الفيلم ظلمًا بينًا لسمكة القرش، وبذلوا جهودًا مضنية لسنوات عديدة للدفاع عن حقوقها.

فسمك القرش يعتبر عدوًا طبيعيًّا عالي الاختيار.. والإنسان لم يكن يومًا على رأس قائمة طعامه.. فعادة ما يهاجم القرش الإنسان عن طريق الخطأ.. وحتى الأنواع الخطيرة منها والتي لا تجد بأسًا في مهاجمة الإنسان لا تهاجمه إلا إذا كانت جائعة..
 الجزء التاني

Related Posts

ليست هناك تعليقات:

Leave a Reply

clean-5

Total Pageviews

Backlink

الطقس

Kerajaan

Subscribe

Pedidos

Suku

Wisata

Budaya

Super Ofertas

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Followers

About Me

صورتي
اسمي محمد الصياد : من المملكة المغربية , اهتم بتقنيات الصيد البحري ومواكبة كل ماهو جديد في عالم البحار , انقل غالبا ما اراه مفيد ومناسب للزوار , وايضا اطرح المواضيع الحصريه والمفيده للكل بأذن الله هده المدونة هي مدونة تحمل اسم الصياد المغربي مع شعار يحمل صور أسماك المحيط الاطلسي ، ساهم في تاسيسها بحار صيد تقليدي مع بعض المساهمين في نفس القطاع، أهداف هده المدونة هي التعريف ب سلبيات وإجابيات قطاع الصيد التقليدي ،كالتعريف بأسماء الاسماك حسب المناطق والتعريف أيضا بجميع طرق الصيد للمبتدئين كطريقة رمي الصنار وعقدة الصنارة ، ورمي الشباك ،و احوال الطقس ،وكدالك أوقات خروج الاسماك للرعي حسب درجة حرارة المياه ...إلخ... هده المدونة ستساهم في المحافظة على الثروة السمكية وستساهم كدالك بتعريف منتوج الصيد البحري عامة و جودة أسماك

Blog Archive

Popular Posts

kota

Popular Posts

Kuliner

Kerajaan